UoH
عن دبلوم المحاماة للعام الجامعي 1437-1438 هـ
يحتوى الدبلوم على (20) مقرر دراسي موزعة على فصلين دراسيين بإجمالي (36) ساعة تدريسية بحيث يحصل الطالب على الدرجة العلمية (دبلوم بعد المرحلة الجامعية ) , حيث تم تصميم هذا الدبلوم لتزويد الدارس بمعلومات وخبرات عن صياغة العقود واللوائح والمذكرات أمام القضاء العام والإداري. وإكساب الدارس مهارات المرافعات: الشرعية ، القضاء الإداري .كما يتضمن إكساب خبرة الصلح والتحكيم كأحد أبرز البديلة لفض المنازعات وتزويد الدارس بإطار مفاهيمي شامل عن مهنة المحاماة كما يتضمن الدبلوم إعداد المحامين ويؤهلهم تأهيلاً علمياً مما يساهم في التعاون مع الجهات القضائية وتزويد الفئات المستهدفة بسمات وأخلاقيات مهنة المحاماة، وتحليل وشرح الأنظمة وتعامل الباحثين ومنسوبي القضاء معها. يتيح هذا الدبلوم للحاصلين على الشهادة الجامعية في الشريعة، أنظمة أوحقوق.
من اهم مجالات العمل المناسبة لحامل الدبلوم هو باحث قانوني مساعد،محامي مساعد، ممثل إدعاء مساعد،محقق قانوني مساعد، محقق شرعي مساعد،باحث قضايا مساعد،محقق إداري مساعد، باحث أنظمة،أمين سر دائرة قضائية, مفتش إداري مساعد.
مدة البرنامج وأوقات الدراسة  "دبلوم المحاماة"
المدة الزمنية المحددة للبرنامج عام واحد بواقع فصلين دراسين، ( الدراسة في الأوقات المسائية )
دليل التصنيف من وزارة الخدمة المدنية  "دبلوم المحاماة"
الرابط المباشر لتصنيف دبلوم المحاماة من وزارة الخدمة المدنية     أو بإمكانك تحميل التصنيف
شروط القبول في برنامج دبلوم المحاماة
  1. أن يكون المتقدم حاصل على شهادة جامعية ضمن تخصص (الشريعة أو أنظمة أو حقوق)
  2. أن يجتاز المقابلة الشخصية، أو أي اختبارات تطلب من المتقدم.
  3. سداد الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي، في الفصل الأول تدفع الرسوم أثناء مطابقة الوثائق والدفعات الثانية خلال الأسبوع الأول من كل فصل دراسي .
المستندات والوثائق المطلوبة
  1. صورة طبق الأصل من الشهادة الجامعية وإحضار الأصل للمطابقة.
  2. صورة من الهوية الوطنية.
  3. صورة شخصية حديثة مقاس ( 3 × 4 ) للطلاب.